طب الاسنان

جراحة الوجه والفكين وطب الأسنان

في المشفى السوري التخصصي يقدم قسم جراحة الوجه والفكين وطب الأسنان مجموعة شاملة من الرعاية العامة والمتخصصة على يد فريق مؤهل من أطباء أسنان.

حيث أنه يقدم قسم جراحة الوجه والفكين وطب الأسنان الخدمات التالية:

1-المعالجات السنيّة الشاملة (التقليدية):

حيث يتم تلبية احتياجات المرضى العلاجيّة بإشراف الأخصائيين واستخدام أحدث الأجهزة والتقنيات العلميّة ضمن إجراءات تعقيم مضبوطة جداً وذلك من خلال جلسات مريحة للمريض.

    • المداواة المحافظة:

حيث نقدّم علاج إصابات نخور الأسنان بشكل محافظ قبل تطورها نحو أذيات أكبر وذلك باستخدام ترميمات (حشوات) تجميليّة فائقة الجودة والاتقان.

  • المداواة اللبيّة:

حيث نقدّم علاج إصابات لب(عصب) الأسنان باستخدام أحدث الأجهزة والتقنيات الآليّة المتطوّرة بالإضافة إلى التصوير الشعاعي الموضعي لكلّ سن قيد المعالجة بحيث يتم تأكيد نجاح ومثاليّة حشو الأقنية الجذريّة (العصب).

  • تعويضات الأسنان الثابتة:
    – وتشمل معالجات التيجان والجسور التقليديّة لتدعيم الأسنان المتهدمة وحمايتها من الكسر بالإضافة إلى التعويضات فوق الزرعات السنيّة.

– كما تشمل حالات تجميل الأسنان والابتسامة /هوليود سمايل – Hollywood Smile/ باستخدام تيجان الزيركون أو وجوه الفينير (العدسات) وذلك بتفاصيل جماليّة مثالية وشفافيات تحاكي الأسنان الطبيعية.

  • معالجات الأطفال:

    – حيث يتم تكييف الأطفال بمختلف أعمارهم وشخصياتهم وتدريبهم على تقبُّل العيادة السنيّة وتجهيزاتها بالإضافة إلى تعزيز تعاونهم خلال الإجراءات العلاجيّة اللازمة وتوعيتهم حول أهمية العناية بالأسنان وطرق التفريش الصحيحة.
    حيث من المهم جداً فحص ومعالجة الأسنان اللبنيّة بشكل دوري وحمايتها قدر الإمكان من القلع المبكّر لما له من تأثيرات سلبية على بزوغ الأسنان الدائمة وارتصافها في الفم لاحقاً.

    – كما نقدّم كذلك معالجات الأطفال باستخدام الغاز المضحك (النتروز) الذي يساعد على تخفيف نشاط وحركة الطفل خلال جلسة العلاج.

  • المعالجة اللثويّة:

حيث نقدّم العلاج باستخدام أحدث الأجهزة لإزالة القلح (الترسبات الكلسيّة) و تصبغات الأسنان الناجمة عن قلة العناية والتفريش – التدخين الإفراط بتناول المشروبات المصبّغة مثل القهوة، وغيرها من الأسباب.

  • تقويم الأسنان والفكين:

حيث نقدّم العلاج بإشراف الاخصائيين لتصحيح حالات ارتصاق الأسنان عند الأطفال والبالغين بالإضافة لإجراءات التقويم الوقائي والاعتراضي المبكّر للحماية من حدوث أو تطور حالات سوء الإطباق.

  • تبيض الأسنان:

يتم ذلك باستخدام قوالب خاصة للمريض ومواد تبيض عالية الجودة والفعالية (تبيض منزلي) ليحصل المريض على ابتسامة ناصعة خلال أسبوع واحد أو يتم تحفيز وتسريع التأثير باستخدام الأشعة الضوئية (الليزر) والحصول على النتيجة المطلوبة خلال جلسة واحدة (تبيض ليزري في العيادة).

2-المعالجات السنيّة الجراحية:

  • الجراحة الصغرى:

وتشمل المعالجات الآتية:

– قلع الأرحاء الثالثة (ضرس العقل) المنطمرة:

وذلك بإشراف الاخصائيين في حالات عدم وجود مسافة كافية لبزوغ الأرحاء الثالثة أو بزوغ الجزئي وحالات تكرار التهاب اللثة والنسج حول السنية حولها أو في بعض الحالات كاستطباب قبل المعالجة التقويمية.
كما يشمل القلع الجراحي حالات قلع الأسنان شديدة التهدّم أحياناً.

– المعالجات اللثويّة المتقدّمة (الجراحيّة):

تشمل معالجات التجريف المفتوح والتجويف المغلق للثة بالإضافة إلى الطعوم اللثويّة ومعالجة الفخامات اللثويّة وغيرها.

– قطع اللثة – تطويل التيجان:

حيث يتم تصحيح حجم الأسنان وتناسبه فيما بينها ومع مقدار ظهور اللثة عند الابتسام للحصول على ابتسامة مثالية ومرضية جمالياً.

– زرع الأسنان – عمليات رفع الجيب الفكّي والطعوم العظميّة:

حيث يعتبر زرع الأسنان الحل المثالي الأول علميّاً للتعويض عن الأسنان المفقودة دون التداخل على الأسنان المجاورة السليمة (عند تحضير الجسور الثابتة) بالإضافة إلى تحقيق إمكانية التعويض بتيجان ثابتة بدل الأجهزة المتحركة (البدلات) في حالات الفقد المتعدّد للأسنان.

  • المعالجات السنيّة تحت التخدير العام:

ونلجأ إلى هذا الخيار عند المرضى اللذين يصعب تكييفهم والتعامل معهم من خلال جلسات اعتياديّة على الكرسي السنيّ ويعتبر إجراء آمن ومريح لمثل هؤلاء المرضى الذين يمكن تصنيفهم إلى:

– الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة.

– الأطفال المتمردين وغير المتعاونين خلال جلسات المعالجة التقليدية.

– كبار السن الذين يعانون من أمراض عامة ولديهم صعوبات في تقبُّل جلسات المعالجة الطويلة.

3-جراحة الوجه والفكين:

الجراحة الكبرى.

قابل أطبائنا

 جراحة الوجه والفكين وطب الأسنان

د.زهيدة محمد

إجازة في طب الأسنان

طبيبة أسنان

قم بتحديد موعد